samir2 Admin
عدد المساهمات : 420 تاريخ التسجيل : 23/05/2011
| موضوع: التربية الغذائية الإثنين مايو 23, 2011 4:31 am | |
| التربية الغذائية [center]
التربية الصحية تهدف التربية الصحية الى إكتساب معلومات و سلوكات تضمن سلامة وصحة الجسم وتجنبنا مختلف الامراض مثل _ الامراض الإقتياتية : الناتجة عن سوء أو نقص أو الإفراط في التغذية _ الأمراض الجرثومية : الناتجة عن تسرب الى الجراثم . _ الأمراض التسممات : الناتجة عن تناول ا وإستنشاق مواد سامة . - الإعتداءات على أجهزة الجسم : مثل الإدمان على التدخين و المخدرات .... فما هي السلوكات التي تجعلنا نحافظ على سلامة الجسم و وقاية أجهزة الجسم من مختلف الإعتداءات و التسممات ؟ و كيف يدافع الجسم ضد الجراثثم ؟
التربية الغذائية 1_ملاحظات و تساؤلات : تعاني أمك من داء السكري إستوجب منها إتباع حمية غذائية لا تتضمن الأغذية الغنية بالسكريات لمساعد أمك لأختيار الأغذية التي تحترم هذه الحمية يجب عليك أن تعرف : _ ما هي مصادر الأغذية ؟ _ ما هي مكونات مختلف الأغذية التي نتناولها؟ _ كيف تكشف عن هذه المكونات تجريبيا ؟ _ فما هي مكونات الاغذية التي نتناوله ؟
I_ ماهي مكونات الأغذية ؟ 1_ كيف نكشف عن مكونات الأغذية : للكشف عن المكونات الكيميائية في الأغذية نستعمل محاليل كيميائية تسمى الكواشف التي تحدث تغيرات ملاحظة بالعين المجردة عندما تظاف الى الأغذية مثل :
كواشف دورها التغيرات التي تحدثها ماء يودي الكشف عن النشا تلون أزرق بنفسجي داكن حمض النتريك الكشف عن البروتيدات تلون أصفر محلول فهلينغ الكشف عن السكريات المختزلة راسب أحمر آجوري بعد التسخين حتى الغليان أكسلات الأمنيوم الكشف عن أملاح الكلسيوم راسب أبيض نترات الفضة الكشف عن أملاح الكلورور راسب أبيض يسود تحت تأثير الضوء
للكشف عن المزاد الذائبة في الماء و التي توجد في الأغذية يجب أن نحضر رشاحة ذلك الغداء مثل رشاحة الحليب : لتحضير رشاحةالحليب يجب أن نخثر الحليب بواسطة حمض قينفصل الحليب الى جزء سائل يسمى مصل الحليب أو المضارة وجزء صلب يسمى الجبن ، ثم نرشح المصل و نحصل على رشاحة الحليب , لتحضير رشاحة غذاء صلب مثل الخبز نظيف ماء خالصا الى قطعا من الخبز ثم نخلض جيدا حتى تذوب مكونات الخبز القابلة للذزبان في الماء ن ثم نرشح هذا الخليط و نحصل على رشاحة الخبز , للكشف عن الدهون نحك الغذاء فوق ورقة بيضاء فإذا ظهرت بقعة شبه شفافة نستنتج أن ذلك الغذاء يحتوي على دهون ,
2- لنكشف عن مكزنات بعض الأغذية
الأغذية تجارب نتائجها إستنتاجات الخبز _ البطاطس_ العجائن_ اللوبيا _ الموز_الأرز نظيف قطرات من ماء يودي إلى هذه الأغذية ظهور تلون أزرق بنفسجى داكن هذه الأغذية تحتوي على النشا الجبن _ الخبز _ الأرز _ اللوبيا _ البيض نظيف قطرات من حمض النتريك الى هذه الأغذية ظهور تلون أصفر هذه الأغذية تحتوي على البروتيدات الحليب نظيف قرات من محلول فهلينغ الى رشاحة الحليب ثم نسخن حتى الغليان ظهور راسب أحمر آجوري الحليب يحتوي على سكر مختزل يسمى اللكتوز الخبز نظيف قطرات من نترات الفضة الى رشاحة الخبز طهور راسب أبيض يسود تحت تأثير الضوء الخبز يحتوي على أملاح الكلورور الحليب نظيف قطرات من أكسلات الأمونيوم الى الى رشاحة الحليب ظهور راسب أبيض الحليب يحتوي على أملا الكلسيوم الحليب نحك قطعة من الجبن فوق و رقة بيضاء تكون بقعة شبه شفافة لا تختفي رعم تعرضهل للحرارة الحليب يحتوي على دهون الحليب نسخن عينة من الحليب يتصاعد بخا ر الماء الحليب يحتوي على الماء
رسم متحرك من إنجاز عبد ربه تجربة تكشف عن النشا في الخبز 3_ خلاصة يستهلك الأنسان أغذية متنوعة من حيث مصدرها . _ أغذية نباتية : الخضر و الفواكه الحبوب والزيوت _ أغذية من اصل حيواني : مثل اللحوم ، البيض ، الحليب و مشتقاته _ أغذية معدنية : الماء و ملح الطعام و تختلف الأغذية حسب طبيعتها - أغذية صلبة _ أغذية سائلة ، لكنها تتكون من نفس المكونات : _الأغذية التي نتناولها في و جباتنا مثل الخبز و الحليب و البطاطس و اللحم ..... تتركب من مواد عضوية ( البروتيدات ، الدهون ، السكريات ) و مواد معدنية ( الماء ، أملاح معدنية ) يكميات مختلفة لهذا تعتبر أغذية مركبة ، أما هذه المواد العضوية والمعدنية التي تدخل في تركيب الأغذية تسمى اغذية بسيطة , _ عندما نحلل مكونت الخبز نكتشف أنه يحتوي على كميات غير متوازنة من الأغذية البسيطة ن الخبز نصفه نشا ، لهذا يعتبر الخبز غذاء غير متوازن . أما الحليب فهو يحتوي على كميات متوازنة من الأاغذية البسيطة العضوية لذا يعتبر غذاء متوازنا . _ يعتبر الحليب غذاء كافيا لتغذية الرضيع خلال فترة الرضاعة لأنه يحتوي على جميع المواد الضرورية لنمو الجسم مثل الفيتامينات و أملاح الكلسيوم لذا يعتبر الحليب غذاء كاملا ، أما الخبز فهو يفتقر الى بعض الفيتامينات و الأملاح المعدنية لذا يعتبر غذاء غير كامل . تصنف الإذية المتناولة حسب تركيبها الكيميائي الى : -أغذية غنية بالسكريات ( النشا ) مثل : الأرز و البطاطس , الكسكس و القطانيات .... -أغذية غنية بالبروتيدات : مثل القطانيات و اللحوم و البيض ..... -أغية عنية بالدهون : مثل الزيت و الزبدة واللحوم ..... لكي يحصل الجسم على جميع أنواع الاغذية البسيطة يجب تناول كميات كافية من الأغذية ويجب تنويع الأغذية ، في حالة نقصان أو سوء التغذية يصاب الإنسان تؤدي فاقات غذائية
II _ لندرس بعض الفاقات الغذائية 1_ ملاحظات و تساؤلات : في الدول الفقيرة يؤدي نقص التغذية الى أمراض إقتياتية تسمى فاقات الغذائية اما في المقرب فإن بعض الغادات الغذائية السيئة و إنعدام بمبادئ التربية الغذلائية مثل حرمان الأطفال من بعض الأغذية و الفطام المبكر والمفاجئ قد يودي الى أمراض سوء التغذية فلنكتشف بعض الفاقات الغذائية واسبابها و طرق الوقاية منها .
2_ بعض الفاقات الغذائية و اسبابها و طرق الوقاية منها :
فاقات غذائية أعراضها أسبابها طرق الوقاية الكساح
_بصفة عامة تشوه العظام نتيجة عدم تمعدنها و تصلبها مما يؤدي تقوس الساقين مثلا _نقص أملاح الكلسيوم في تغذية الأطفال ، هذه الأملاح مسؤولة عن تصلب و تمعدن العظام _ نقص أو عوز فيتامين D في تغذية الأطفال ، هذا الفيتامين يتبت أملاح الكلسيوم على العظام . _ عدم التعرض لأشعة الشمس التي تحول بعض المواد الدهنية في الجلد الى فيتامين D بواسطة الأشعة الفوق بنفسجية .
_تغذية الأطفال بأغذية غنية بأملاح الكلسيوم مثل الحليب و مشتقاته
_تغذية الأطفال [اغذية غنية بفستامين D مثل الجليب و الأسماء
_ تعرض الأطفال لاشعة الشمس داء الحفر
لأتهاب لة الأسنان و المخاطيات و نزيف في الفم والحفر الأنفية و تساقط الأسنان عوز فيتمامين C تناول أغذية غنية بفيتامين C مثل البرتقال و الليمون والطماطم الكواشيوركور
أوديما أي إنتفاخ الأطراف و الوجه نتيجة إحتفاظهما بالماء و شعر جاف و متساقط و إنخفاض في الكتلة العضلية . _ إنعدام أو قلة البروتيدات في الأغذية المتناولة تناول أغذية غنية بالبروتيدات مثل القطانيات و اللحوم والببض التذرق
إنتفاخ الغدة الدرقية و جحوض العينين و إضطرابات عصبية نقص أملاح اليود في التغذية تناول اغذية غنية بأملاح اليود مثل الأسماك و فواكه البحر الهزال الإقتياتي
ضغف و نحافة و إنخفاض مهول في كتلة الرضيع نقص عام في التغذةية تناول كميات كافية من الأغذية بكل أنواعها
للحد من بعض الأمراض الناتجة عن عوز الفيتامينات تقوم السلطات الصحية بإظافة بعض المواد الى الأغذية الأكثر إستهلاكا مثل الدقيق و ملح الطعام الفيتامينات ، تظاف الى الدقيق فيتامين A فيسمى الدقيق المدعم بفيتامين A أوإظافة مادة اليود الى ملح الطعام و يسمى الملح المدعم باليود . 3_ ما هي أدوار الأغذية في الجسم ؟ من خلال هذه الفاقات الغذائية نستنتج أن لكل غذاء بسيط دورا في الجسم : -السكريات و الدهنيات تحترق و تزود الجسم بالطاقة و تسمى : أغذية طاقية . -البروتيدات و أملاح الكلسيوم تبني و تنمي الجسم و تسمى : اغذية بنائية أو تشكيلية . -الفيتامينات تقوم بعدة وظائف في الجسم و تسمى : أغذية وظيفية
III_ ما هي شروط التغذية المتوازنة ؟ 1_ ملاحظات : لكي تكون التغذية متوازنة ينبغي ان تتوفر فيها الشروط التالية : كمية السكريات ب g ــــــــــ = محصورة بين 5 و 3.5 كمية البروتيدات بg
كمية الدهون ب g ــــــــــــ= 1 كمية البروتيدات بg
كمية البروتيدات من أصل حيواني بg 1 ــــــــــــــــــــــ أكبر من ــــ كمية البروتيدات من أصل نباتي ب g 3
كما يجب أن تكون كمية الاغذية تسد الحاجيات الغذئية والطاقية للجسم 2_ تمرين تطبيقي :
تناول مراهق في اليوم الكميات الغذائية التالية ب g : 100 حليب البقر 50 السكر 100 لحم الثور 150 اللوبيا 500 الخبز 150 البطاطس 200 الطماطم 20 الزبدة 200 البرتقال 100 الزيتون 25 الزيت الحاجيات الغذائية عند هذا المراهق ب g : البروتيدات : 71 الدهون : 75 السكريات 354 -أحسب كمية البروتيدات و السكريات و الدهنيات التي توفرها هذه الاغذية في اليوم -أحسب الإمداد الطاقي لهذه الأغذية ب الكيلوجول kj علما أن : g 1 من السكريات و البروتيدات يحررران kj 17 g 1 من الدهنيات يحرر kj 38 - هل هذه الأغذية تلبى الحاجيات الغذائية لهذا المراهق ؟ - تحقق هل هذه هذه الاغذية تحترم شروط التغذية المتوازنة - إقترح تعديلات على هذه الأغذية لكي تلبي شروط التغذية المتوازنة ؟
3_ تعريف الكلتة الغذائية الكلتة الغذائية هي كمية الأغذية التي تلبي حاجيات الجسم الغذائية والطاقية خلال يوم و يشترط أن تحترم شروط التغذية المتوازنة كما و كيفا ، تختلف الكلتات الغذائية حيب السن و الجنس و النشاط الجسماني كما تختلف عند المرأة حسب الحالة الوظيفية للجسم أي أثناء الحمل و الرضاعة ترتفع حاجيات الأم .
IV _ إشكالية الكائنات المعدلة وراثيا 1- ملاحظات و تساؤلات
غالبا ما تصادفنا في الأسواق الكبيرة منتوجات غذائية تحمل عبارة كائن معدل وراثيا مثل الذرة و الطماطم والتفاح و انواع من الأسماك . _ فما هي الكائنات المعدلة وراثيا ؟ _ماهي دوافع التعديل الوراثي ؟ _ كيف يتم التعديل الوراثي ؟ _ ماهي العواقب المحتملة للكائنات المعدلة وراثيا على صحة الأغنسان و البيئة ؟ بطيخ أحمر معدل و راثيا ليصبح شكله مكعبات مصبرات الذرة المعدلة وراثيا سمكة السلمون المعدلة و راثيا الكبيرة والطبيعية الصغيرة طماطم معدلة وراثيا 1_ تعريف الكائنات المعدلة و راثيا : هي كائنات حية أظيفت الى ذخيرتها الوراثية جينات عندما كانت عبارة عن بيضة ، قصد إكسابها صفات جديدة من حيث الحجم و الشكل و اللون و المقاومة و الجودة ........ 2_ ما هي دوافع التعديل الوراثي ؟ -خفض تكاليف الإنتاج : خلق ذرة معدلة ومقاومة للحشرات دون إستعمال المبيدات الحشرية -الرفع من المردودية : خلق منتوجات كبيرة الحجم و تعطي منتوجا وافرا -تحسين جودة الأغذية : مثل خلق أرز غني بفيتامين A - 3_ طريقة التعديل الوراثي دمج مورثات او جينات في الصبغيات بواسطة بكتيريات تتسرب داخل النواة عندما يكون الكائن على شكل بيضة ن أو غستعمال ما يسمى بقاذفات الجينات داخل النواة و هي أنابيب مجهرية 4- العواقب المحتملة للكائنات الحية على صحة الإنسان والبيئة - إنتقال الجينات المعدلة الى الأعشاب الطفيلة فتصبح مقاومة للمبيدات كذلك -الإخلال 24ساعة
عدل سابقا من قبل samir2 في الإثنين يوليو 25, 2011 7:02 pm عدل 1 مرات | |
|
samir2 Admin
عدد المساهمات : 420 تاريخ التسجيل : 23/05/2011
| موضوع: محمد الثلاثاء يونيو 21, 2011 3:52 am | |
| حسنننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننن جدااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا | |
|