الصاعقة

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك.......................................
الصاعقة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الصاعقة

منتدى التثقيف والروعة و الاثارة
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 في دلالة النمذجة العلمية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
samir2
Admin



عدد المساهمات : 420
تاريخ التسجيل : 23/05/2011

في دلالة النمذجة العلمية Empty
مُساهمةموضوع: في دلالة النمذجة العلمية   في دلالة النمذجة العلمية Icon_minitimeالأربعاء يوليو 13, 2011 8:30 pm


تنويه: هذا العمل قد تم إعداده بالاعتماد على عمل المتفقد أحمد الملولي تحت عنوان"القيمة الابستمولوجية للنمذجة"

في دلالة النمذجة العلمية
يحيل مفهوم "النمذجة" على الخاصية المميزة للممارسة العلمية المعاصرة.النمذجة بذلك هي "وصف لمسار اشتغال العلم" وبعبارة أخرى تتحدد النمذجة باعتبارها تشريح ووصف للكيفية التي من خلالها يتم بناء وإنتاج المعرفة العلمية وتنظيمها وتحديد السياق الذي ترتبط به في علاقة بجملة الفاعلين في عملية إنتاج هذا النمط من المعرفة.على هذا الأساس يمكن أن نحدد النمذجة بداية باعتبارها ما تختص به المعرفة العلمية من إجراءات منهجية وغايات عملية وأسس نظرية تميز المعرفة العلمية عموما عن بقية أشكال المعرفة.
لا يتعلق الأمر، أساسا، بالتمييز بين نمط المعرفة العلمية عن غيرها من أنماط المعرفة(سحرية كانت أو أسطورية أو دينية...)، بل يتعلق الأمر تحديدا بتمييز المعرفة العلمية المعاصرة عن المعرفة العلمية الحديثة، ذلك أن التمييز بين نمط المعرفة العلمية وغيرها من أنماط المعرفة قد تم حسمه منذ بدايات العصر الحديث. تتحدد نقطة الفصل الرئيسية، بين الممارسة العلمية المعاصرة والممارسة العلمية الحديثة، في دلالة مفهوم الواقع وكيفية تصوره. فإذا ما كان العلم ينظر للواقع على أساس كونه على درجة كبيرة من التعقيد بحيث تتحدد الممارسة العلمية في عملية تفكيك لهذا الواقع بتحليله إلى أجزائه البسيطة حتى يتسنى لنا إدراك العلاقات الضرورية و الثابتة التي تحكم عناصره الأولى بما يسمح بتحديد القوانين التي تتحكم في الظواهر ومن ثمة التنبؤ والقدرة على التحكم فيها،فإن اكتشاف عالم الذرة أو "المتناهي في الصغر" في الفيزياء كما الاصطدام بأزمة الأسس في الهندسة الاقليدية، قبل ذلك، جعل من العلماء يعيدون مراجعة تصورهم للواقع هذا التصور القائم على التعقيد،والنظر إلى الواقع على أساس كونه مركب سواء تعلق الأمر بالظواهر" المتناهية في الكبر" أو الظواهر" المتناهية في الصغر" ،وسواء تعلق الأمر بالظواهر الفيزيائية أو البيولوجية أو الإنسانية هو الذي أفضى إلى ظهور النمذجة كنتيجة لتغير مسار الممارسة العلمية.هذا التغيير يتعلق بوعي العمل العلمي بأن الواقع ليس معقد ولكنه مركب بما يستلزم من تبسيط لهذا الواقع من خلال بناء نماذج تسمح بفهمه .
إعادة النظر في دلالة الواقع من واقع معقد إلى واقع مركب ،فرض كذلك إعادة النظر في مسألتين رئيسيتين؛تتعلق الأولى بدور الذات ومراجعة مبدأ الموضوعية نحو تأكيد فاعلية الذات في عملية المعرفة ،والمسألة الثانية تتعلق بمراجعة مسألة الحقيقة وتحديد شروطها.
الممارسة العلمية، في اقترانها بالنمذجة،تحيلنا على مسألة النموذج؛فالممارسة العلمية،أو النمذجة،هي المسار المعرفي الذي يرتبط بإنتاج "النماذج"أي النمذجة هي الإجراء المنهجي الذي يفضي إلى إنتاج النماذج.
إن عملية إنتاج النماذج،بما هي ما تفضي إليه عملية النمذجة،لا يمكن اختزالها في بعدها المعرفي فقط.للنمذجة بعد معرفي ،غير أن ما يميز الممارسة العلمية المعاصرة،في ارتباطها بالنمذجة،هو تعيين الغاية العملية كبعد أساسي للنمذجة ،فالنمذجة ليست في نهاية الأمر غير الفاعلية النظرية التي تنمذج الواقع لغايات عملية.هذه الغايات العملية الموجهة للعمل العلمي تجعل من العمل العلمي يرتبط مباشرة بهدف محدد يتعلق بحل مشكل محدد من خلال إيجاد حلول عملية لهذا المشكل.على هذا الأساس فان النمذجة ترتبط بعمل الخبراء والمهندسين المشتغلين على مشاكل بعينها من أجل غايات عملية ترتبط بمجال اختصاصهم.النمذجة إذا لا تتعلق بالمعرفة النظرية بقدر ما تتعلق بتحديد شروط اتخاذ القرار العملي في مواجهة مشكل ما وهو ما يبرر الحديث عن النمذجة كمشروع. و هذا يعني أن النمذجة ليست إلا الفكر المنظم في بناء أكسيومي لتحقيق غاية عملية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ssa3i9a.yoo7.com
 
في دلالة النمذجة العلمية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» في دلالة النموذج العلمي
» أبعاد النمذجة
» حدود النمذجة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الصاعقة :: فلسفيات الباكالوريا :: العلم بين الحقيقة والنمذجة-
انتقل الى: